الرئيسيةالرئيسيهمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Share

شاطر | 
 

 .لا تهجر القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رومانسي
عضو فضى
عضو فضى
avatar


عدد المشاركات : 1846
تاريخ التسجيل : 11/06/2008
العمر : 30
الجنس :
البلد :
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
نقاط التميز : 11046
السٌّمعَة : 0
احترام قوانين المنتدى :
حاصل على وسام :
mms : كل شىء بيختفى

{اضافات}
sms:

مُساهمةموضوع: .لا تهجر القرآن الكريم   السبت 18 سبتمبر 2010, 5:55 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

حملة....لا تهجر القرآن الكريم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،

الحَمْدُ للهِ المُتَفَرِدِ بالْعِزِ والإجلال ، المُتَفَضِلِ بالعطاءِ والإفضال ، مُسَخِرِ السَحابِ الثِقال ، جْلَ عن مثلٍ ومِثال ، وتعالى عن حِكَمِ الفِكرِ والخيال قديمٌ لم يزل ولا يزال ، يتفضلُ بالإنَعامِ فإن شُكِرَ زادَ وإن لم يُشكرَ أزال.

أحْمَدُهُ تعالى على كلِ حال ، وأُصلي وأُسلم على رسولهِ محمدٍ أشرفِ من نَطَقَ من الخلقِ وقال ، وعلى صَاحِبِهِ أبي بكرِ باذلِ النفسِ والمال ، وعلى عُمَر العادلِ فما جار ولا مال ، وعلى عثمانَ الثابتِ ثبوت الجبال ، وعلى عليٍ بحرِ العلومِ وبطلِ الأبطال .وبعد...


القرآن الكريم كتاب الله تعالى منه بدأ وإليه يعود، نزل به الروح الأمين على قلب محمد صلى الله عليه وسلم بلسان عربي مبين لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد، تكفل الله بحفظه وتعبدنا الله بتلاوته وتدبر آياته ومعانيه {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} (24) سورة محمد.
جمع الله فيه خيري الدنيا والآخرة، من تمسك به نجا ومن أعرض عنه فقد ضل وفاز بالردى


أنواع هجر القرآن الكريم

1.هجر سماعه وتلاوته:‏
- لا يوجد على وجه البسيطة كتاب يحرم هجره، ويجب تعاهده وتلاوته إلا القرآن الكريم، فإن هذا من خصائصه التي لا يشاركه فيها أي كتاب.‏

‎‎ - وقد أثنى الله عز وجل على الذين يتعاهدون كتاب ربهم بالتلاوة فقال: {من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون }

[center][آل عمران: 113].‏

‎‎ - وحتى لا يقع الناس في هجران القرآن، فقد بحث العلماء مسألة: في كم يقرأ القرآن، وقالوا: "يكره للرجل أن يمر عليه أربعون يوماً لا يقرأ فيها القرآن ".‏
[center]
‎2.هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه:‏

- يحرم هجر العمل بالقرآن الكريم، لأن القرآن إنما نزل لتحليل حلاله وتحريم حرامه والوقوف عند حدوده.‏

‎‎ فلا يجوز ترك العمل بالقرآن، فإن العمل به هو المقصود الأهم والمطلوب الأعظم من إنزاله.‏

‎3.هجر تحكيمه والتحاكم إليه:‏

- أنزل الله عز وجل كتابه الكريم حتى يحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه، ونهاهم سبحانه عن تحكيم أو تحاكم إلى غير القرآن.‏

‎‎ - فالقرآن الكريم هو دستور المسلمين، وهو الحكم فيما اختلفوا فيه من أمور دينهم ودنياهم، فلا يجوز هجره لابتغاء الحكم في غيره.‏

4.هجر تدبره وتفهمه وتعقل معانيه:‏

- تدبر القرآن الكريم وتعقل معانيه مطلب شرعي، دعا إليه القرآن وحثّت عليه السنة، وعمل به الصحابة والتابعون ومن بعدهم، قال تعالى:{كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته } [ص: 29]. وقال أيضاً: {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها } [محمد: 24].‏

[/center]
‎‎ وعليه فلا يجوز هجر تدبره وتأمل معانيه وأحكامه.‏

‎5.هجر الاستشفاء به والتداوي به في أمراض القلوب والأبدان:‏

وردت نصوص كثيرة في أن القرآن الكريم شفاء، قال تعالى: {وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين } [الإسراء: 82]. وقال: {قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء } ‏

‏[فصلت: 44].‏

‎‎ وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم صور تطبيقية عديدة للتداوي بالقرآن، سواء كان دواء للأبدان، أو للنفوس .‏

‎‎

هجر القرآن الكريم..أسباب وآثار

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ان الذي ينظر إلى أحوالنا يجد أن أثر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في الواقع وفي القلوب يكاد يكون معدوماً
أسباب هجر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكريم:

إن الخلل يكمن في أنفسنا، وهذه بعض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ذلكم الخلل فمن تلك الأسباب:

أولاً: الانشغال بغير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن القرآن: فقد أصبح جل اهتمامنا وشغلنا بغير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكريم مما أدى إلى التشاغل عنه وهجره.
ثانيًا: عدم التهيئة الذهنية والقلبية عند قراءة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكريم:
فعند قراءتنا للقرآن الكريم لا نختار المكان الهادئ، البعيد عن الضوضاء، إذ أن المكان الهادئ يعين على التركيز وحسن الفهم وسرعة التجاوب مع القراءة، ويسمح لنا كذلك بالتعبير عن مشاعرنا إذا ما استُثيرت بالبكاء والدعاء، وعدم لقائنا بالقرآن في وقت النشاط والتركيز بل في وقت التعب والرغبة في النوم.
إلى جانب أننا لم نعمل على استجماع مشاعرنا قبل القراءة، ولم نتخد الوسائل المؤدية لذلك كالدعاء وتذكر الموت، والاستماع إلى المواعظ.
ثالثًا: عدم القراءة المتأنية والتركيز معها:
فعلينا ونحن نقرأ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أن تكون قراءتُنا متأنيةً، هادئةً، مرسلةً، وهذا يستدعي منا سلامة النطق وحسن الترتيل، كما قال تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا} (4) سورة المزمل.
وعلى الواحد منا ألا يكون همّه عند القراءة نهاية السورة، بل لا ينبغي أن تدفعنا الرغبة في ختم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إلى سرعة القراءة.

رابعاً: عدم التجاوب مع القراءة:
فالقراءة خطاب مباشر من الله عز وجل لجميع البشر، وهو خطاب يشمل أسئلةً وإجاباتٍ ووعدًا ووعيدًا، وأوامرَ ونواهي، فالتجاوب مع تلك العناصر يساعدنا على زيادة التركيز عند القراءة وعدم السرحان.

آثار هجر القرآن:

ولنعلم جميعاً أن لهجر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]آثاراً سلبية على المسلم والمجتمع، فعلى المسلم أن يتنبه لها ومن هذه الآثار:

1. قسوة القلب: لأن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكريم يعمل على ترقيق القلوب المؤمنة فهي تطمئن بذكر الله {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (28) سورة الرعد، فنعوذ بالله من القلب القاسي.

2. تغلب الشيطان وأعوانه من شياطين الجن والإنس: فذكر الله تعالى خير حافظ للعبد، فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين.

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا تأتيه البطلة، وهم شياطين الجن.

3. حرمان العبد من فضل التلاوة والتعبد بها: فقد فوت العبد على نفسه بهجرانه للقرآن أجراً عظيماً، وفضلاً كبيراً.

4. الحرمان من شفاعته له يوم القيامة: فقد جاء في الحديث: (اقرؤوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه) رواه مسلم.

5. موت السنة وانتشار البدعة بسبب الإعراض عن كتاب الله.

6. هجر السنة: فتكثر الأهواء ويقل العلم وينتشر الجهل وكل هذه عوامل على انتشار البدع وتحكيم الهوى.

فالله الله في العناية بكتاب الله تلاوةً وحفظاً وتدبراً، والحرص على تعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وتعليمه، والإنفاق في سبيل ذلك على حلقات تحفيظ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكريم والعمل على تشجيع أبنائنا وبناتنا -خاصة - للالتحاق بتلك الحلقات؛ لما في ذلك من خدمة للقرآن وعلومه، والفوز بالخيرية التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: (خيركم من تعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وعلمه) رواه البخاري



كيف نقرأ القرآن ونتجنب هجره؟


- آداب ظاهرة لمن يريد أن يطمئن قلبه بالقرآن: الوضوء، استقبال القبلة، الجلوس على هيئة الأدب، استحضار القلب، الترتيل

- آداب باطنة :


1- فهم عظمة الكلام : يقول الشيخ محمد حسين يعقوب : " وكما لايصلح لمس جلد المصحف كل يد كذلك لايصلح لتلاوة القرآن كل لسان ولا لنيل معانيه كل قلب، فتعظيم الكلام تعظيمٌ للمتكلم ولن تحضرك عظمة المتكلم مالم تتفكر في صفات الله وجلاله وأفعاله، ويجب أن نعظم الله وذلك بالتفكر في مخلوقات الله تعالى، قال تعالى:{وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَإلارْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ}الزمر_آية:67.



يقول الدكتور فريد الأنصاري فيما معناه : "شيء رهيب أن الإنسان مجرد ذرة في الأرض التي هي مجرد ذرة في الكون، ويلتفت إليك الرحمن مالك كل شيء ويخاطبك بكلماته، الإنسان صغير في الحياة، ولكنه يترقى بقرائته للقرآن"



2- حضور القلب وترك حديث النفس:
إياك أن تسرح، اجعل كل تركيزك مع القرآن، كل كلمة، وكل حرف، " يا يحيى خذ الكتاب بقوة" أي بجد واجتهاد، " إن لقول فصل وما هو بالهزل" خذه بجد
إذا لم يحضر قلبك في آية أعدها (الرسول صلى الله عليه وسلم قام الليل كله بآية يرددها: "إن تعذبهم فإنهم عبادك، وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم")



واعلم أنه من أجل حضور القلب يلزم التخلي عن موانع الفهم وأهمها الذنوب والغفة، كما يلزم التذلل لله تعالى والإقبال عليه بقلب منكسر يرجو رحمته ويخشى عذابه.


3- التدبر والتفهم: قال تعالى : e]كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ ]
اقرأ القرآن وتدبره "عسى أن ترى ما لم تر، وتدرك من حقائقه ما لم تدركه من قبل.. فوراء كل كلمة منه حكمة بالغة، وسر من أسرار السماوات والأرض، وحقيقة من حقائق الحياة والمصير".



احرص على أن تستوضح من كل آية ما يليق بها. لما تمر مثلا على صفة من صفات الله عز وجل تأمل نعاني هذه الآيات، لما تقرأ آيات عن أحوال الأنبياء انظر كيف كطبوا وأوذوا وكيف نصروا، لما تقرأ أحوال المكذبين حاول أن تتعظ وتخاف أن يصيبك ما أصابهم...


4- التخصيص: "هي الرسالة من رب العالمين إليك أيها الإنسان، فاحذر أن تظنك غير معني بها في خاصة نفسك، أو أنك واحد من ملايير البشر، لا يدرى لك موقع من بينهم، كلا ! كلا ! إنه خطاب رب الكون، فيه كل خصائص الكلام الرباني، من كمال وجلال، أعني أن الله يخاطب به الكل والجزء في وقت واحد، ويحصي شعور الفرد والجماعة في وقت واحد"


إذا قرأت أمرا أو نهيا أو وعدا أو وعيدا فأنت المقصود، والقصص ليست للمر ولكن للاعتبار


إذا حصل التدبر والتفهم والتخصيص يحصل :


5- التأثر: وهو إحساس القلب بالقرآن والتفاعل معه وقراءة آياته بوثيرة تناسب معناها، فمثلا لما تكون الآيات تتضمن بشرى يتم قرائتها بصوت عال ونغم يجسد البشرى والبهجة والرجاء.


6- تطبيق أحكامه والتخلق بأخلاقه، وهداية البشرية إليه:
إن الوسائل السابقة لأمور عظيمة، وأجل من ذلك وأعظم أن تعمل بالقرآن الكريم، وأن تدعو إلى الله عز وجل بهذا الكتاب الكريم اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان خلقه القرآن.
[size=12]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[center]درس للشيخ سالم أبو الفتوح بعنوان هجر القرآن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



3_فلاش عن هجر القرأن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






[/center]
[/size]
[/center]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أذا لم تجد في محكمة الدنياعدلا ، فارفع ملفك لمحكمة الآخرة فان الشهود ملائكة والقاضي أحكم الحاكمين.

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://as7ab-webas.yoo7.com
 
.لا تهجر القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ©؛°¨°؛©][ منتديات اصحابـ وبسـ الأسلاميــه ][©؛°¨°؛© :: منتدى القرأن الكريم-
انتقل الى: